تابعونا
ميثاق الشرف والضبط العسكري: النزاهة من اسمى المبادئ التي يتوجب على كل عسكري الالتزام بها تحقيقاً للمصلحة العامة للدولة الفلسطينية، لتكون فوق أي مصلحة شخصية بما يقتضيه ذلك من الامتناع عن استخدام الصلاحيات الممنوحة للعسكري،من اجل تحقيق مصالح شخصية... المزيد
الرئيسة/  تقارير

الجرائم الالكترونية غير منظمة وهي من عمل افراد بهدف الابتزاز

2018-02-12

 الجرائم الالكترونية غير منظمة وهي من عمل افراد بهدف الابتزاز

 مفوضية التوجيه السياسي - جنين – احمد حوشية

 احتلّ التقدّم في مجال المعلومات والاتّصالات جانباً كبيراً ومُهمّاً في حياة النّاس وتعاملاتهم حيث الحاسوب والاجهزة الخلوية "الذكية" اصبحا أساس التّعامل بين الأفراد والشّركات والمؤسسات ، وقد ازداد التوجّه لاستخدام شبكات المعلومات الإلكترونيّة في الفترة الأخيرة بصِفَتها أداة اتّصال محلية ودولية في مُختلف مناحي الحياة ، مُوفِّرةً بذلك الكثير من السّرعة وتقصير المسافات والجهد على الإنسان.

 إنّ الاستخدام الكبير لِلأنظمة التكنولوجية قاد إلى الكثير من المشاكل والمَخاطر، وقدّم أصنافاً من الجرائم لم تكن مُتداولةً سابقاً، سُميّت بالجرائم الإلكترونية .

 ما هي الجرائم الإلكترونية؟

مفوضية جنين التقت كلا من المقدم اوس عطياني مدير العلاقات العامة والاعلام في جنين والنقيب محمد قبها مسؤول وحدة الجرائم الالكترونية في قسم المباحث العامة في جنين.

 تحدث النقيب قبها عن تاسيس وحدة الجرائم الالكترونية ، حيث قال : تاسست وحدة الجرائم الالكترونية في عام 2014 بتعليمات من سيادة اللواء حازم عطا الله وذلك لورود بلاغات وحوادث بهذا الخصوص وتلقي شكاو من المواطنين حول الابتزاز او التشهير وقد تعاملت وحدة الجرائم الالكترونية بسرية تامة مع الشكاوي من خلال طاقم مهني مدرب وقادر على التتبع عبر الوحدة المركزية في رام الله بحيث يقدم المشتكي شكوى لدينا ونقوم باخذ صور من المحادثات لمواجهة المتهم بها .

واضاف النقيب قبها ان هناك انواعا من الجرائم الالكترونية منها افساد العلاقات الزوجية ,التهديد, التشهير، والاحتيال ، والانتحال ، حيث المشاكل الاجتماعية التي تطفو على السطح وتؤثرعلى ابنائنا وخاصة الطلاب وهم الفئة الاكثر تعلقا في عالم الانترنت والذي يصل الى حد الادمان والملاحظ على هذه الفئة الانعزال والانطواء وتشكيل خطورة على هذا الطالب او الطالبة وبالتالي هم بحاجة الى تدخل مختصين نفسيين لمعالجة هذه الحالة . واضاف قبها ان الجرائم الالكترونية في جنين غير منظمة وهي من عمل افراد بهدف الابتزاز او التشهير ولم نتعامل حتى اللحظة  مع عصابات او مجموعات منظمة .

منوها الى عدم وضع الصور الشخصية والحساسة على الهاتف ، فهناك برامج خبيثة قادرة على استرجاعها في حال بيع اجهزتهم للمحال وهناك ايضا برامج تجسس ننصح بعدم وضع اجهزتهم داخل غرف النوم فهي قادرة على الاختراق والتجسس عبر الانترنت فالجرائم الالكترونية حديثة  وفي تطور مستمر ، فالشرطة دورها توعوي وعلاجي للحالات التي تحضر الينا اضافة الى  برامج التوعوية لطلاب المدارس والمراكز النسوية وجميع الشرائح الاجتماعية .

وحول دور العلاقات العامة والاعلام  في توعية المجتمع المحلي قال المقدم اوس عطياني : الاعلام الامني لعب دورا مهما في بناء جسور الثقة مع المواطنين من خلال البرامج التوعوية والارشادية في هذا الجانب وكشف قضايا تقدم بها مواطنين والتي اتصفت بالسرية التامة ودون الافصاح عن اطراف القضية .

مشيرا الى الدور الايجابي في تعزيز الشكوى لدى الشرطة وفي حال تعرض اي مواطن لجريمة الكترونية ، فالشرطة على استعداد للتعامل معها بكل سرية وامانة للطرفين .

 وحذرالمقدم عطياني من صفحات التواصل الاجتماعي فهي صفحات افتراضية وليست واقعية .

Developed by MONGID DESIGNS