تابعونا
النزاهة من اسمى المبادئ التي يتوجب على كل عسكري الالتزام بها تحقيقاً للمصلحة العامة للدولة الفلسطينية، لتكون فوق أي مصلحة شخصية بما يقتضيه ذلك من الامتناع عن استخدام الصلاحيات الممنوحة للعسكري،من اجل تحقيق مصالح شخصية
الرئيسة/  الارشاد الديني

المودة والرحمة

2020-01-27

بسم الله الرحمن الرحيم

المودة والرحمة

اعتبر الإسلام العلاقات الإنسانية الرفيعة كلها الرحمة والمودة، فالمودة الإنسانية قانون

شامل لكل العلاقات الإنسانية والروابط الاجتماعية، وهي الصلة التي تربط كل من في

هذه الأرض من المخلوقات منها الإنسان، سواء اكانوا متصلين بحكم الجوار، أم

بمقتضى روابط الأسرة، أم كان اللقاء في المجتمع الصغير أو الكبير، أو في المجتمع

الإنساني العام، ولذلك اعتبر الرسول صلى االله عليه وسلم شعارالإسلام السلام وإطعام الطعام، فقد سئل عليه الصلاة والسلام عن أحسن الإسلام، فقال عليه

السلام:» أحسن الإسلام أن تطعم الطعام وأن تقرأ السلام على من عرفت ومن لم

تعرف» فحق على الإنسان الصالح أن يلقى الناس بالمودة لأنها تستل الضغائن من

النفوس.

حذر االله عز وجل من الجحود والظن السيء لأنه يقطع المودة والمحبة التي

أمر االله بوصلها، فقد قال االله تعالى بشأن الجاحدين: « والذين ينقضون عهد االله من

بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر االله به أن يوصل ويفسدون في الأرض، أولئك لهم اللعنة

ولهم سوء الدار»، وأعظم ما يحكم الأسرة وهي اللبنة القوية في بناء الأمة قيم المودة

والرحمة، ولا رابطة أقوى منها، فالنظم والقوانين مهما تكن محكمة لا تحكم الأسرة،

وقد أكد االله عز وجل ذلك بقوله:« ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا

إليها وجعل بينكم مودة ورحمة» وهو الرباط المقدس بين الزوجين، وإذا لم تسد

المودة والرحمة بين الأسرة تقطعت أوصالها وأصبح من الواجب إنهاء العلاقة الزوجية

لأنها فقدت أقوى مرتكزاتها. وقد جعل االله عز وجل المودة أساس العلاقة بين الأقارب

واللحمة التي تشد بعضهم مع بعض، عزز الرسول الكريم هذا المعنى العظيم

بقوله:» من أراد منكم أن يبارك له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه»، وأمر بأن

يصل الإنسان المؤمن رحمه عند القطيعة، فقال عليه الصلاة والسلام:» ليس الواصل

بالمكافئ، إنما الواصل من يصل رحمه عند القطيعة «، والمتتبع للآيات الكريمة

والأحاديث الشريفة فإنه يجد الاقتران بين النهي عن الشرك والأمر بالوحدانية وبين

الإحسان إلى الأقربين وذوي القربى، فقال تعالى: « واعبدوا االله ولا تشركوا به شيئاً

وبالوالدين احسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب

والصاحب بالجنب وابن السبيل».

إن المودة ليست واجبة بالنسبة لأبناء الأمة الواحدة فقط، بل هي واجبة للمخالفين في الدين ما داموا لم يعتدوا على المسلمين، وقد بين االله هذه الحقيقة وهي القانون العام في معاملة المسلمين لغيرهم، قال االله تعالى:» لا ينهاكم االله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين، ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إنّ االله يحب المقسطين «، فالبر ثابت للمؤمن ولغير المؤمن مادام لم يعتد ولم يظلم.

والرحمة تنبعث من المودة وهي تلازمها، ولذلك كانت الرحمة قانوناً إسلامياً واجب الإتباع، ولقد قال الرسول الكريم: « لا تنزع الرحمة إلا من شقي»، وليست

الرحمة التي يطلبها الإسلام هي الشفقة الشخصية فقط، بل إن رحمة الإسلام تشمل

ذلك، وتشمل الرحمة بأوسع معانيها، وهي مقصد من مقاصد الشريعة الغراء، أكد االله

على ذلك بقوله:» وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين «ورحمة العامة هي مقصد الإسلام

سواء كانوا بشرا او حتى غير ذلك من الحيوانات .

والحمد لله رب العالمين

 

مفوض الارشاد الديني

مقدم/ شكري خاطر

 

Developed by MONGID | Software House