تابعونا
ميثاق الشرف والضبط العسكري: النزاهة من اسمى المبادئ التي يتوجب على كل عسكري الالتزام بها تحقيقاً للمصلحة العامة للدولة الفلسطينية، لتكون فوق أي مصلحة شخصية بما يقتضيه ذلك من الامتناع عن استخدام الصلاحيات الممنوحة للعسكري،من اجل تحقيق مصالح شخصية... المزيد
الرئيسة/  دراسات

القيادة الفلسطينية عمل تراكمي يفضي الى الانجاز... اعداد عقيد/ محمود عبد الرحمن

2017-11-13

القيادة الفلسطينية عمل تراكمي يفضي الى الانجاز

اعداد عقيد / محمود عبد الرحمن

مقدمة : العمل النضالي متعدد الأوجه وتراكمي، ويعكس حالة المجتمع وفق حالة الإقليم والحالة الدولية، وقد اتخذت القيادة رؤيتها في أساليب النضال الفلسطيني، وفق قاعدة المقاومة السلمية الشعبية، متوازية مع أشكال العمل المختلفة الداعمة ، منها العمل الدبلوماسي، حيث استطاعت فلسطين خلال الأعوام الأخيرة الانضمام إلى عدة مؤسسات دولية، يمكن لها، تراكميا، دعم الاستقلال، كان آخرها قبولها ضمن منظمة الشرطة الجنائية الدولية "إنتربول". وفيما يلي استعراض لأهم المنظمات التي انضمت إليها فلسطين منذ عام 2004.

27 سبتمبر/ أيلول 2017: منظمة الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول" تقبل فلسطين عضواً فيها بتصويت 74 دولة مع القرار.

4 أبريل/ نيسان 2016: وزراء تجارة دول مجموعة أغادير بما يتيح لفلسطين إمكانية استيراد المواد الخام ومكونات الإنتاج اللازمة للصناعة الفلسطينية من دول "أغادير"، ودول الاتحاد الأوروبي، وإجراء عمليات التصنيع اللازمة عليها، معفية من الرسوم الجمركية، إضافة إلى الاستفادة من عدد من البرامج.

14 مارس/ آذار 2016: فلسطين تحصل على العضوية الكاملة في محكمة التحكيم الدائمة، بعد حسم التصويت من خلال 57 صوتاً بالموافقة وامتناع 24 صوتاً دون أي معارضة.

12 ديسمبر/ كانون الأول 2015: فلسطين تنضم رسمياً إلى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (UNFCCC)، إذ تشكل الاتفاقية إطاراً عاماً للجهود الدولية، في معالجة القضايا ذات الطابع الكوني والإنساني.

6 أكتوبر/ تشرين الأول 2015: فلسطين تنضم إلى مؤسسة الكومسات التعليمية، ما يتيح الفرص للطلبة الفلسطينيين بتبادل الخبرات مع دول الأعضاء في المؤسسة.

12 أغسطس/ آب 2015: الجمعية العمومية لمنظمة عالم المهارات الدولي، وفي أعمال دورتها الـ43 التي عقدت في مدينة ساو باولو البرازيلية، تصوّت لصالح انضمام دولة فلسطين إلى عضويتها رسمياً، لتكون الدولة رقم 75 في المنظمة. وهي متخصصة في تطوير التعليم والتدريب المهني والتقني لدى الدول الأعضاء فيها، وتسعى لتنظيم مسابقة المهارات الدولية مرة كل عامين في إحدى الدول الأعضاء.

18 مايو/ أيار 2015: فلسطين تنضم رسمياً إلى منظمة الجمارك العالمية.

1 إبريل/ نيسان 2015: فلسطين، وبشكل رسمي، تصبح عضواً في المحكمة الجنائية الدولية.

31 ديسمبر/ كانون الأول 2014: الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوقع على وثيقة للانضمام إلى 20 منظمة ومعاهدة واتفاقية دولية، منها: الانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية، الميثاق الممهد لعضوية فلسطين في ميثاق روما، والإعلان لقبول مادة 12 و13 لميثاق روما، وميثاق الحقوق السياسية للمرأة، وميثاق دفن المواد الصلبة والضارة في مناطق الدول خارج حدودها، وميثاق عدم سقوط جرائم الحرب بالتقادم، ومعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، ومعاهدة الحد من الأسلحة التقليدية المحددة، ومعاهدة الحد من القنابل العنقودية، وبروتوكول 2 من مواثيق جينيف لعام 1949، وبروتوكول 3 من مواثيق جنيف عام 1949، وبروتوكول حماية الشخصيات الدولية، وميثاق الالتزام بتطبيق أحكام جرائم الحرب وضد الإنسانية، والإعلان عن دولة فلسطين دولة تلتزم بكل المواثيق والمؤسسات والأعراف الدولية.

26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014: الجمعية الدولية للمدعين العامين توافق على طلب النيابة العامة لدولة فلسطين الانضمام إليها، لتصبح فلسطين الدولة رقم 147 في هذه الجمعية.

22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014: اتحاد الصحافيين الأوروبيين يقرر قبول نقابة الصحافيين الفلسطينيين عضواً مراقباً في الاتحاد.

16 سبتمبر/ أيلول 2014: فلسطين تنضم لإعلان ميثاق الطاقة الأوروبي، الذي تم تبنّيه للمرة الأولى في لاهاي بهولندا عام 1991.

6 أكتوبر/ تشرين الأول 2013: فلسطين تنضم إلى شبكة الدول الأورومتوسطية للشباب، ويمثل انضمام فلسطين للشبكة فضاء للشباب الفلسطيني ومؤسسات العمل الأهلي الشبابية للاستفادة من برامج الشبكة المختلفة، وخلق علاقات توأمة وشراكة مع المؤسسات الشبابية الفاعلة في الدول الأعضاء.

12 سبتمبر/ أيلول 2013: نادي طهاة فلسطين ينضم إلى نادي الطهاة الدولي.

16 أبريل/ نيسان 2013: مجلس إدارة معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية يصادق على انضمام مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية إلى المعهد.

19 إبريل/ نيسان 2012: صندوق النقد الدولي يقبل عضوية فلسطين في المعيار الخاص لنشر البيانات SDDS، والذي يضم 22 مؤشراً، ستوضع تلك المؤشرات على اللوحة الإلكترونية، بما يدرج فلسطين على الخارطة الإحصائية الدولية.

29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012: الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوّت لصالح القرار رقم 67/19، والذي حصلت بموجبه فلسطين على صفة دولة غير عضو في الأمم المتحدة، وذلك خلال الاجتماع الـ67 للجمعية العامة، وهو اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.
31 أكتوبر/ تشرين الأول 2011: فلسطين تحصل على العضوية الكاملة في منظمة التربية والعلوم والثقافة "يونسكو".

25 يناير/ كانون الثاني 2011: فلسطين تنضم رسمياً إلى عضوية غرفة التجارة الدولية، وتحتل مكانة مهمة على الصعيد الدولي، لقدرتها على حل النزاعات التجارية الدولية الإقليمية، كالنزاعات التجارية العديدة الموجودة حالياً ما بين الشركات الفلسطينية والإسرائيلية والعالمية، ومن خلال آليات موثوق بها عالمياً.
7 يناير/ كانون الثاني 2011: إقرار عضوية فلسطين الكاملة والرسمية في الاتحاد الآسيوي للرياضة العسكرية (سيزم).
17 يناير/ كانون الثاني 2007: وزراء الطاقة لدول الربط الكهربائي السباعي يوافقون مبدئياً في اجتماعهم الحادي عشر على انضمام فلسطين إلى دول الربط، لحين الانتهاء من الدراسات الفنية والاقتصادية والإجراءات القانونية المطلوبة للانضمام.
29 سبتمبر/ أيلول 2005: الموافقة على طلب فلسطين للحصول على عضوية المراقبة في المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO).
7 يونيو/ حزيران 2005: فلسطين تنضم إلى الشبكة الأكاديمية الأورومتوسطية، بصفة رسمية
31 مايو/ أيار 2005: فلسطين تحصل على عضوية برلمان حلف شمال الأطلسي "ناتو"، بعد أن صوّت أعضاء البرلمان بالإجماع على منح فلسطين مقعداً بصفة "مراقب".

30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2004: فلسطين تنضم إلى منظمة الأمن والتعاون الدولية ومقرها النمسا كعضو مشارك، وتضم المنظمة 55 دولة، وأبرز أهدافها الحد من انتشار السلاح، خاصة أسلحة الدمار الشامل، وتشجيع الدبلوماسية الوقائية في حل الصراعات.

Developed by MONGID DESIGNS